Oxford Bibliographies Global: Arabic

English | 日本語 | 简体中文 | 繁體中文 | Español | العربية

Oxford Bibliographies

 

إن قوائم مراجع أكسفورد تتيح للمكتبات دخول مستمر إلى بنك معلومات موثوق و سهل الفهم نابع من خبرة معرفية.

ما هو هذا المصدر؟

إن قوائم مراجع أكسفورد تقدّم مجموعة مختارة من الأدلّة إلى أهمّ الدراسات العلمية و البحثية في أبرز المجالات الدراسية. تمكّن توصيات الخبراء المستخدمين من توجيه أنفسهم في مجال البحث، و على إيجاد الكتّاب المتميزين، و مفاتيح البحث، و أبرز المناظرات، و الأفكار التي خطّت معالم النقاش البحثيّ.

كتبت المقالات من قبل باحث متميّز في ذلك التخصص، و تقدّم قائمة مختارة من المصادر الموصى بها بالإضافة إلى شروحات تعليقية و تفسيرية أصليّة. هذه التعليقات و التوصيات يتم مراجعتها بدقة عالية و ذلك لضمان الدّقة و الموضوعية. و بتوصية من رئيس التحرير و مجلس التحرير، فإن المشاركة ستكون من خلال دعوات فقط، و حيث أن كل موضوع يقدّم وجهة نظر متوازنة و دقّة لا شك فيها.

"إن البحوث التي أجريت مؤخرا في شكل كتب ومقالات منشورة في مجال الفكر اللغوي العربي القديم قد بلغت عددا كبيرا. وإن معرفة الشخص طريقه بين هذه المصادر الواسعة مهمة هائلة. لكن، وكما يشهد أولئك الذين يعملون في هذا المجال، فإن الاطلاع على أهم التطورات فيما يتعلق بالبحث والمصادر ضروري . ولذلك فإن ببلوغرافيا أكسفورد على الإنترنت مصممة لتقدم للقراء ارشادا موثوقا خلال المصادر. وبصفتي مؤلف المقال عن العربية والإسلام فلقد تعلمت بشكل مباشر ليس فقط عن عدم الاستغناء عن التعرف على المصادر الأساسية: النصوص الأصلية، أبحاث المجلات العلمية، بل وحتى المراجع. ولكن أيضا اطلعت على فائدة الملخصات الموجزة والتي تقدم تقييما لعلاقتها وأهميتها في ظل السياق البحثي العام. في رأيي فإن ببلوغرافيا أكسفورد تسهل تنظيم المعلومات بطرق تجعل من الممكن للقراء والمؤلفين فهم وتقييم الدراسات العلمية المتوفرة ويجعلهم على ادراك بصلب النقاشات العلمية. وهذا الملخص الموجز يهدف إلى تشجيع أولئك الذين لم يستخدموا بعد هذا المصدر المهم أن يقوموا بذلك. وحيث تركز ببلوغرافيا أكسفورد على الاطلاع فإنها ستغير الطريقة التي يتعامل القراء فيها مع البحث. "

ملائمة : دخول متعمّق على مدار الساعة إلى قائمة مراجع أدلّة لأكثر من 5000 موضوع في 40 مبدأ أكاديمي- على أن يتم إضافة المزيد كل عام

الإنتاجية المتزايدة: يستطيع الباحثين من الطلبة و أعضاء الكلية و العاملين في المكتبة من توجيه أنفسهم في مواضيع غير مألوفة و إيجاد التوصيات المتعلقة بأهمّ المصادر الخاصّة بتلك المواضيع. و من الممكن استخدامها في تحضير منهج، و توجيه الطلاب إلى مصادر معتمدة، و إلى إيجاد قراءات إضافية.

المحتوى الموثوق : هو عبارة عن نصوص يمكن الحصول عليها من خلال دعوات فقط و التي يتم مراجعتها و فحصها بدقّة عالية و ذلك لضمان الدقّة و الموضوعية.

المشاركة في النقاش : هي عبارة عن مجموعة من الخبراء العالميين من مستويات أكاديميّة واسعة حيث يقومون بمشاركة المصادر الموثوقة التي يستخدمونها.

واجهة سهلة الاستخدام : يتم توجيه الباحثين مباشرة إلى المعلومات التي يبحثون عنها، حيث يكون بمقدرتهم توفير الوقت من خلال قوائم الملاحظات الشخصية و الروابط سهلة الولوج إلى طباعة النص كاملاً و النصوص المتوفرة على شبكة الإنترنت.

مصمم للبحث الرقمي : حيث تمّ تطويره عن طريق التعاون مع باحثين و عاملين في المكتبات من مختلف أنحاء العالم، إن قوائم مراجع أكسفورد هي مصدر متوفر على شبكة الإنترنت فقط، صممت لمخاطبة مشكلة المعلومات الزائدة. على الخلاف من قوائم المراجع و خدمات الفهرسة الأخرى، فإن قوائم مراجع أكسفورد مختارة بعناية و تتم مراجعتها بدقة عالية و تحديثها باستمرار.


 

 Please contact your librarian with questions about how to use Oxford Bibliographies or to request additional access.